المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى
المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى
المدرسه المحمديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    سحابة الكلمات الدلالية
    مكتبة الصور
    [27] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم _ Empty
    المدرسه المحمديه
    استمع وحمل القرأن الكريم
            القرآن الكريم

     مشارى راشد
     
    ولا تنسانى بالدعاء


    ازرار التصفُّح
    مواقع صديقه

     
     
     
     
     
    نداء الإيمان
     

     
     
     
    120*60 

     
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    الأربعون النووية
    اجمل عروض البوربوينت الدعويه
    السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
    السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
    ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
    نفحات رمضانية
    افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
    مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
    جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
    تعليمات يجب مراعاتها في المشاركات
    المواضيع الأكثر شعبية
    اجمل عروض البوربوينت الدعويه
    الحياة في المدينة - ميثاق التحالف الإسلامي
    الأربعون النووية
    جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
    جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
    نفحات رمضانية
    مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
    القرآن الكريم ( جافا )
    جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
    سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب

     

     [27] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم _

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    طه الفزارى
    المشرف العام
    المشرف العام
    طه الفزارى


    ذكر
    عدد المساهمات : 965
    حسناتى الى الان : 13872
    تاريخ الميلاد : 25/09/1980
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009
    العمر : 44

    [27] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم _ Empty
    مُساهمةموضوع: [27] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم _   [27] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم _ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 6:49 pm

    لا ينفك المعلم بحال من الأحوال عن إيماءات اليدين والرأس ، اثناء ممارسته للتعليم ، فهي ملازمة للمتحدث أياً كان نوع الحديث.
    ولكن هل من سبيل إلى توظيف هذه الحركة والإيماءات لصالح التعليم ؟ الجواب . نعم . وإن سألتني كيف ذلك ؟ قلت لك : تابع معي السطور التالية :
    إن عين التلميذ تتابع حركة المعلم وسكناته ن ولذلك فهو يتأثر بالانفعالات التي يحدثها المعلم ، إذاً فهو يتأثر بحركة اليدين والرأس . والمعلم قد يستفيد من هذه الحركات والإشارات في أمور عدة :
    أحدها : زيادة بيان وإيضاح وتأكيد على الكلام : تأخذ هذه من حديث جابر رضي الله عنه ، في سياق حجة النبي e وفيه :
    1- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه ، أن من لم يسق الهدي أن يحل من إحرامه بعد طوافه بين الصفا والمروة ويجعلها عمرة وقال : ( لو أني استقبلت من أمري استدبرت لم أسق الهدي . وجعلتها عمرة ز فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل . وليجعلها عمرة ) فقام سراقة بن مالك بن جعشم فقال :يا رسول الله ألعامنا هذا أم لأبد ؟ فشبك رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابعه واحدة في الاخرى. وقال: ( دخلت العمرة في الحج ) مرتين أخرجه مسلم (1216) لا بل يؤكد على أن هذا الحكم مستمر الأبد ولا يخفي ما في هذه الحركة من معان قوية ، تزيد الكلام تأكيداً ، وقوة إلا قوة .
    2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) البخاري (893) ومسلم (852) وأشار بيده يقللها [ يزهدها] وبتأمل هذا الحديث ، يتبين أن إشارته صلى الله عليه وسلم أفادت معنى جديداً زائداً على كلامه صلى الله عليه وسلم ، وهو أن هذه الساعة أمرها يسير في مقابل نيل أمر عظيم . وهذا من فضل الله على عباده . قال الزين بن المنير : الإشارة لتقليلها هو للترغيب فيها والحض عليها ليسارة وقتها وغزارة فضلها .
    ثانيها : جذب الانتباه وترسيخ بعض المعاني في الذهن : نلمس ذلك من الحديث السابق الذي ساقه جابر بن عبدالله رضي الله عنه ، وذلك عندما خطب النبي صلى الله عليه وسلم بالناس في نمرة يوم عرفة ، حيث بين لهم في هذه الخطبة اموراً كثيرةوعظيمة ، ثم بعد أن بلغهم قال لهم :
    1- ( وأنتم تسألون عني . فما أنتم قائلون ؟ ) قالوا : نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت . فقال : بإصبعة السبابة ، يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس ( اللهم ! أشهد . اللهم ! أشهد ) ثلاث مرات أخرجه مسلم (1218) ففي رفع الرسول صلى الله عليه وسلم لأصبعه إلى السماء ثم الإشارة به إليهم ، جذب الأنظار الناس لهذا الأمر الهام والخطير وهو مقام الشهادة على التبليغ .
    2- ذكر ابو العالية البراء .. تأخير أبن زياد الصلاة ذكر ذلك لعبد الله بن الصامت فعض على شفتيه فضرب فخدي وقال سألت أبا ذر كما سألتني فضرب فخذي كما ضربت فخذك وقال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فضرب فخذي كما ضرب فخذك وقال : ( صل الصلاة لوقتها فإن أدركت الصلاة معهم فصل ولا تقل إني قد صليت فلا أصلي ) أخرجه مسلم (648) قال في شرح مسلم : قوله فضرب فخذي أي للتنبيه وجمع الذهن على ما يقوله له .
    ثالثها طلب الاختصار : أما طلب الاختصار فنأخذه من الحديث المتفق عليه ، الذي يرويه ابن عباس بقوله :
    1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : على الجبهة ، وأشار بيده إلى الأنف ن واليدين والركبتين ، وأطراف القدمين ) أخرجه البخاري (779) ومسلم (490) ألا ترى أنه قال أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ثم قال الجبهة وأشار بيده إلى الأنف ، فهذا فيه بيان إلى أن الأنف تابع للجبه ، أي كأنهما عضو واحد ، وفهي ايضاً اختصار بديع ، إذا أنه صلى الله عليه وسلم استغنى عن ذكر الانف بالإشارة إليه ، ألا ترى أنه لو لم يشر إلى الأنف لكان يتوجه أن يقال : الجبهة والأنف ، فلما أستخدمت الإشارة على لأنف مع قوله الجبهة ، أغني ذلك عن ذكر الأنف . والله أعلم .
    2- عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل في حجته فقال : ذبحت قبل أن أرمي ، فأومأ بيده قال : ولا حرج . قال : حلقت قبل أن أرمي ، فأومأ بيده قال : ولا حرج . قال : حلقت قبل أن أذبح ، فأومأ بيده ك ولا حرج البخاري (83) ومسلم (1306)
    3- وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يقبض العلم ، ويظهر الجهل والفتن ، ويكثر الهرج ) قيل : يا رسول الله وما الهرج ؟ فقال :هكذا بيده فحرفها كأنه يريد القتل .
    البخاري( 85)
    الخلاصة :
    1) توظيف إيماءات اليدين والرأس في صالح التعليم .
    2) الإشارات تفيد المعلم في الاختصار ، أو زيادة تأكيد على الكلام ، أو ترسيخ وتعميق بعض الأمور الهامة أو جذب انتباه السامع ، أو تساعد المعلم في التعبير عن بعض المعاني التي قد يتعذر على اللسان الإتيان بها . وغيرها .
    3) هناك وظائف كثيرة متعارف عليها ، وهي معلومة لنا بحكم العادة ، كإشارة طلب السكوت ، أو النفي ، أو طلب المجيء والانصراف وغيرها .
    4) إن الإسراف في حركة اليدين ، مزعجة للطالب ، ونقيضه تعطيل هذه الوسيلة يفوق على المعلم وسائل مساعدة في إيضاح بعض مواد الشرح . فكلا قصد طرفي الأمور ذميم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    [27] استخدام الإيماءات ( حركات اليدين والرأس ) في التعليم _
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
    انتقل الى: