المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى
المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى
المدرسه المحمديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
    سحابة الكلمات الدلالية
    مكتبة الصور
    [18] تقديم المكافأت للمتعلم _ Empty
    المدرسه المحمديه
    استمع وحمل القرأن الكريم
            القرآن الكريم

     مشارى راشد
     
    ولا تنسانى بالدعاء


    ازرار التصفُّح
    مواقع صديقه

     
     
     
     
     
    نداء الإيمان
     

     
     
     
    120*60 

     
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    الأربعون النووية
    اجمل عروض البوربوينت الدعويه
    السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
    السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
    ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
    نفحات رمضانية
    افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
    مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
    جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
    تعليمات يجب مراعاتها في المشاركات
    المواضيع الأكثر شعبية
    اجمل عروض البوربوينت الدعويه
    الحياة في المدينة - ميثاق التحالف الإسلامي
    الأربعون النووية
    جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
    جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
    نفحات رمضانية
    مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
    القرآن الكريم ( جافا )
    جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
    سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب

     

     [18] تقديم المكافأت للمتعلم _

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    طه الفزارى
    المشرف العام
    المشرف العام
    طه الفزارى


    ذكر
    عدد المساهمات : 965
    حسناتى الى الان : 13468
    تاريخ الميلاد : 25/09/1980
    تاريخ التسجيل : 10/07/2009
    العمر : 43

    [18] تقديم المكافأت للمتعلم _ Empty
    مُساهمةموضوع: [18] تقديم المكافأت للمتعلم _   [18] تقديم المكافأت للمتعلم _ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 6:31 pm



    المكافآت بأنواعها لها فعل عجيب في اسر القلوب ، وتجديد النشاط ، وكسر طرق الخمول ، وباعث على الاستزادة من العلم ، إلى غير ذلك من الآثار التي تحدثها المكافآت وعلى المعلم أن يوجد هذا الأسلوب كما وجد فتوراً بين طلابه ، أو رأي مصلحة في تقديمها .


    وتختلف المكافآت اختلافاً متبايناً ، ولكنها تشترك في الأثر الذي تحدثه من اختلاف في مقدار هذا الأثر . وإليك بعضاً منها :


    أ‌) المكافآت المادية : وهي أقوى المكافآت والحوافز تأثيراً على المتعلم وإثارة له ، لأن فيها معنى زائداً على حيازة المكافأة المادية ، وهو التفوق على الأقوان ، ورضى المعلم عنه ، وحصوله على الثناء الحسن من قبل معلميه . ولقد فعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم :


    1) فعن عبد الله بن الحارث قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثيراً من بني العباس ثم يقول : " من سبق إلى فلة كذا وكذا " قال : فيستبقون إليه فيقعوا على ظهره وصدره فيقبلهم ويلزمهم .


    ب‌) المكافأة بالدعاء : وهو الدعاء للطالب بالبركة والخير والتوفيق ونحوه . وهذا الأسلوب عزيز ونادر وجوده بين المعلمين ، ولا أدري أهو رغبة عنه أم جهل به ؟. فإن كان رغبة عنه فلقد فعله خير البشر صلى الله عليه وسلم وإن كان جهلاً به فهناك علمه :


    1- عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء فوضعت له وضوءاً قال : من وضع هذا ؟ فأخبر ، فقال : " اللهم فقه في الدين قال الحافظ ابن حجر : قال التيمي " فيه استحباب المكافأة بالدعاء ز وقال ابن المنير : مناسبة الدعاء لا بن عباس بالتفقه على وضعه الماء من جهة أنه تردد بين ثلاثة أمور : إما أن يدخل إليه بالماء إلى الخلاء . أو يضعه على الباب اليتناوله من قرب ، أو لا يفعل شيئاً ، فرأى الثاني أوفق ، لأن في الأول تعرضاً للاطلاع ، والثالث يستدعي مشقة في طلب الماء ، والثاني أسهلها ، ففعله يدل على ذكائه ، فناسب أن يدعى له بالتفقه في الدين ليحصل به النفع .


    (ت) المكافأة بالثناء الحسن ( المدح ) : وهو قولك للطالب أحسنت ، ممتاز ، ونحوه .. وهذا الأسلوب يزرع في المتعلم الثقة بعملية ، ويحث غيره لنيل هذا الاستحسان من المعلم ، ويبعث في الطالب الشعور بالارتياح لما يبذله من جهد في التعلم ومثاله :


    1- عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر ! أتدري أي آية من كتاب الله معك أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " قال قلت : (الله لا إله إلاهو الحي القيوم ) قال : فضرب في صدري وقال : " والله ! ليهنك العلم أبا المنذر قال النووي : فيه منقبة عظيمة لأبي ، ودليل على كثرة علمه ، وفيه تبجيل العالم فضلاء أصحابه وتكنيتهم ، وجواز مدح الإنسان في وجهه إذا كان فيه مصلحة ولم يخف عليه إعجاب ونحوه لكمال نفسه ورسوخه في التقوى قلت : ومن المصلحة ما تقدم آنفاً .


    2- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء ، فقال أحجبت ؟.قلت نعم . قال : بما أهللت . قلت لبيك يا هلال كاهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال : أحسنت .. الحديث .


    يقول محمد بن جميل زينو : على المعلم الناجح أن يثني على الطالب إذا رأى منه أي بادرة حسنة في سلوكهن أو في إجتهاده ، فيقول الطالب الذي أحسن الجواب : أحسنت ، بارك الله فيك ، أو نعم الطالب فلان ، فمثل هذا الكلمات اللطيفة تشجع الطالب وتقوي روحه المعنوية ، وتترك في نفسه أحسن الأثر ، مما يجعله يحب معلمه ومدرسته ، ويتفتح ذهنه للتدريب ، ويكون في نفس الوقت مشجعاً لرفاقه أن يقتدوا به في أدبه وسلوكه واجتهاده لينالوا الثناء والتشجيع من ملمهم . . أ هـ


    الخلاصة :


    1) المكافأت لها أثر فعال في دفع المتعلمين وتحفيزهم على طلب العلم .


    2) يجب أن تكون الحوافز والمكافآت وسيلة لا غاية .


    3) المكافأة بالدعاء أمر محمود ، وكلما كان الدعاء مناسباً للفعل كان أفضل .
    مكافأة الطالب بالثناء عليه ، أسلوب حسن ، ودافع جيد للاستزادة من العلم .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    [18] تقديم المكافأت للمتعلم _
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
    انتقل الى: