المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسه المحمديه
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء


ازرار التصفُّح
مواقع صديقه

 
 
 
 
 
نداء الإيمان
 

 
 
 
120*60 

 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأربعون النووية
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
نفحات رمضانية
افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
الكفاح الدامي - الغزوات والسرايا قبل بدر
المواضيع الأكثر شعبية
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
الأربعون النووية
القرآن الكريم ( جافا )
جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
حمل الان برنامج حقيبه المسلم
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب
نفحات رمضانية

شاطر | 
 

 [35] حث المعلم طلابه على طرح الأسئلة _

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه الفزارى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 965
حسناتى الى الان : 8740
تاريخ الميلاد : 25/09/1980
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: [35] حث المعلم طلابه على طرح الأسئلة _   الثلاثاء يناير 12, 2010 6:59 pm

إن الأسئلة تزيل كثيراً من الخلط أو الوهم الذي قد يقع فهي الطالب ، فعند عرض المعلم لمادة شرحاً ، فإنه لا يتبين له ما إذا كانوا قد فهموا منه مادته كما ينبغي أم لا . وطريق معرفة ذلك يكون بسؤال معلمه عما أشكل عليه . والسؤال يوضح المعاني التي قصر فهم الطالب عن عقلها وتدبرها ، ويرسخ الإجابة في ذهن السائل لكونه هوالذي أبتدر السؤال ، وهو مزيل للجهل كما قال عليه الصلاة والسلام : ( فإنما شفاء العي السؤال ) والعي بكسر العينوتشديد الياء هو الحير في الكلام وعدم الضبط . كذلك في الصحاح . وفي النهاية ولسان العرب العي يكسر العين الجهل ، والمعنى أن الجهل داء وشفاؤه السؤال والتعلم . ومن أجل ذلك قلنا إنه يتوجه على المعلم أن يحث طلابه على طرح الأسئلة عليه . وقد قال بذلك معلمنا الأول صلوات الله وسلامه عليه إلى يوم الدين .



1- عن أنس بن مالك أن الناس سألوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة . فخرج ذا يوم فصعد المنبر . فقال : ( سلوني . لا تسألوني عن شيء إلا بينته لكم ) .. الحديث .


2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلوني .فهابوه أن يسألوه ، فجاء رجل فجلس عند ركبتيه فقال : يا رسولا الله ما الإسلام .. الحديث ) .


3- عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من الناس يقول سلوني غير علي بن أبي طالب ..وروينا عن الحسن : أنه كان يبتدئ الناس بالعلم ويقول : سلوني .


4- عن سعيد بن جبير قال : إنا لعند ابن عباس في بيته إذا قال : سلوني . قلت : أي أباعباس جعلني الله فداك .. الحديث ) .


ففي الآثار المتقدمة ، استحباب قول المعلم ( سلوني ) ، فإن في هذا حثاً للطلاب على طرح السؤال ، وفيه أيضاً تجرئة للطالب الخجول على سؤال معلمة ، وفيه استفادة الغير من السؤال المطروح ، وفهي معرفة المعلم مقدار تحصيل طلابه للمادة المشروحة . وينبغي ان يراعي المعلم في اسئلة الطلاب الصادرة منهم ، أن تكون ذات فائدة ، وليست من باب التعجيز ، أو السخرية أو التهكم ، فإن هذه الأسئلة وأمثالها تطرح في الأرض ولا كرامة لصاحبها .











الخلاصة :


1) السؤال يزيل غشاوة الجهل ، ويصحح المعاني والأفكار .


2) ابتدار المعلم طلابه وحثهم على طرح السؤال فيه فوائد منها :






أ‌) تقسيم حالة طلابه من حيث الفهم .


ب‌) دفع الطالب الخجول وتجرئته على طرح السؤال .


ت‌) استفادة الطلاب الآخرين عند سماع الإجابة .


ث‌) ـ تقديم المعلم لنفسه ، ومراجعته لطريقة عرض لمعادته ،عندما يتضح له من خلال الأسئلة ، عدم فهمهم كما ينبغي .


3) رد الأسئلة التعجيزية ، أو الأسئلة الساخرة ، وتوبيخ قائلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[35] حث المعلم طلابه على طرح الأسئلة _
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
انتقل الى: