المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسه المحمديه
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء


ازرار التصفُّح
مواقع صديقه

 
 
 
 
 
نداء الإيمان
 

 
 
 
120*60 

 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأربعون النووية
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
نفحات رمضانية
افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
الكفاح الدامي - الغزوات والسرايا قبل بدر
المواضيع الأكثر شعبية
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
الأربعون النووية
القرآن الكريم ( جافا )
جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
حمل الان برنامج حقيبه المسلم
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب
نفحات رمضانية

شاطر | 
 

 [33] استخدام أسلوب الاستفهام أثناء التعليم _

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه الفزارى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 965
حسناتى الى الان : 8740
تاريخ الميلاد : 25/09/1980
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: [33] استخدام أسلوب الاستفهام أثناء التعليم _   الثلاثاء يناير 12, 2010 6:57 pm

يحتاج المعلم في حذبه لانتباه الطالب إلى وسائل متعددة ، وطرق متباينة ، ولابد للمعلم من التنويع بين وسائل الجذب لكي لا يألف الطالب طريقة معينة فيعتادها ، ثم لا تحدث لديه أثر بحكم الاعتياد .


ومن وسائل الجذب التي يحتاجها المعلم ، هو استخدام أسلوب الاستفهام بين يدي الحديث ، أو في منتصف الحديث لجذب أنتباه الطالب وحثه على استحضار الذهن . يبين ذلك الحديث المتفق عليه :


1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا بلى يارسو الله . قال : ( الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ..الحديث ) فـ ( ألا) أداة استفهام للتنبيه ، والتحضيض لضبط ما يقال وفهمه على وجهه .


2- في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم بمنى في حجة الوداع أنه قال : أي يوم هذا ؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه . قال : أليس يوم النحر ؟ قلنا : بلى . قال : فأي شهر هذا ؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه ، فقال : أليس بذي الحجة ؟ قلنا : لب . قال : فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا في بلدكم هذا .. الحديث ) قال القرطبي : سؤاله صلى الله عليه وسلم عن الثلاثة وسكوته بعد كل سؤال منها كان لا ستحضار فهومهم ، وليقبلوا عليه بكليتهم ، وليستشعروا عظمه ما يخبرهم عنه ، ولذلك قال بعد هذا: فإن دماءكم .. الخ ، مبالغة في تحريم هذه الأشياء . أ هـ .


3- عن أبي هريرة رض الله عنه أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تضارون في القمر ليلة البدر ؟ قالوا : لا يارسول الله ، قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة ، فيقول من كان يعبد شيئاً فليتبه . . الحديث ) .


والملاحظ في الأمثلة السابقة أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعين شخصاً بعينه ، للإجابة على الأسئلة المطروحة ، بل كانت عباراته بصيغة الجمع غالباً وهذا يفيدنا في أن المعلم ينبغي عليه أن يطرح السؤال أولاً لكي يشترك الطلاب جميعهم في إيجاد جواب للسؤال المطروح ، ثم إنه من المستحسن للمعلم أن يترك وقتاً مناسبا قبل الشروع في سماع إجابة الطالب ، وذلك لأن قدرات الطلاب العقلية تختلف وتتباين من فرد لآخر ، فعضهم سريع استحضاره وبعضهم دون ذلك بمراحل . وبهذا يتبين لك خطأ ما يفعله بعض المعلمين من سؤال طلابهم حسب قائمة معينة من الأسماء أو حسب ترتيبهم في مقاعد الصف الاختبار لا يتكلفوا عناء البحث عن الإجابة اكتفاء بتعيين الطالب من قبل معلمهم . نعم قد يسأل المعلم بعض طلابه في حالات معينة كأن يريد المعلم أن يفاجئ طالباً معيناً ، ليستخير حالة ، أو لينبهه من غفلته ونحو ذلك .


وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل بعض آحاد الصحابة في مسائلة متفرقة، وهذا محله ما إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم منفرداً بذلك الصحابي ، كما جاء ذلك مع معاذ رضي الله عنه :


4- عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم ـ ومعاذ رديفه على الرحل ـ فقال : يامعاذ بن جبل . قال : لبيك يارسول لله وسعديك . قال : يامعاذ . قال : لبيك يارسول الله وسعديك ( ثلاثاً ) قال : ... الحديث .






الخلاصة :


1- أسلوب الاستفهام ، أسلوب فعال في جذب انتباه السامع ، وتهيئته لما سيلقى عليه .


2- قد يكون الاستفهام في أول الحديث ، وقد يكون في أثنانه، بحسب ما تقتضيه الحاجة .


3- على المعلم أن يطرح السؤال على طلابه بشكل عام ثم يترك وقتاً كافياً لاستخضار الجواب ثم يعين الطالب الذي سوف يقوم بالإجابة على السؤال .


4- عدم تعيين طالب بعينه ، قبل طرح السؤال ، لان ذلك يلغي مشاركة الطلاب الآخرين الذهنية اكتفاء بتعيين زميلهم .


5- للمعلم أن يعين طالباً بعينه قبل طرح السؤال لحالات خاصة، كإرادة المعلم معرفة قدرة الطالب على الاستجابة السريعة ، أو تنبيه طالب من غفلة أو نوم ونحوه ، ولكن لا يتخذ هذه عادة له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[33] استخدام أسلوب الاستفهام أثناء التعليم _
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
انتقل الى: