المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسه المحمديه
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء


ازرار التصفُّح
مواقع صديقه

 
 
 
 
 
نداء الإيمان
 

 
 
 
120*60 

 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأربعون النووية
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
نفحات رمضانية
افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
الكفاح الدامي - الغزوات والسرايا قبل بدر
المواضيع الأكثر شعبية
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
الأربعون النووية
القرآن الكريم ( جافا )
جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
حمل الان برنامج حقيبه المسلم
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب
نفحات رمضانية

شاطر | 
 

 [ 31] استخدام التكرار في التعليم _

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه الفزارى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 965
حسناتى الى الان : 8740
تاريخ الميلاد : 25/09/1980
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: [ 31] استخدام التكرار في التعليم _   الثلاثاء يناير 12, 2010 6:53 pm

إن استخدام أسلوب التكرار في التعليم له فوائد عظيمة النفع منها: التأكيد عن مسألة مهمة ، أو حكم هام ، ومنها تنبيه الغافل ومن به نعاس ونحوه ، ومنها حفظ الشيء المكرر . والاقتصار على ثلاث مرات ، أمر قد تكرر كثيراً في أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ، قال ابن التين : فيه أن الثلاث غاية ما يقع به الاعتذار والبيان ، أ هـ . ومن تأمل ذك وجده كما قال . وقد يزاد على الثلاث للحاجة كما يتراه من قول الرسول صلى الله عليه وسلم قريباً . والتكرار قد يكون في الكلمات والجمل وقد يكون في الأسماء وقد يكون في غيرهما .


فأولاً : كرار الكلمات :


1- عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم عنه ، وإذا على قوم فسلم عليهم ثلاثاً . وعند الترمذي من حديث أنس : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم ثلاثاً . وعند الترمذي من حديث أنس : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثاً لتعقل عنه ) .


قال المباركفوري : والمراد أنه كان [صلى الله عليه وسلم ] يكرر الكلام ثلاثاً إذا اقتضى المقام ذلك الصعوبه المعنى أو غرابته أو كثرة السامعين لا دائماً فإن تكرير الكلام من غير حاجة لتكريره ليس من البلاغة كذا في شرح الشمائل للبيجوري [ وقوله ] ( لتعقل عنه ) بصيغة المجهول أي لتفهم تلك الكلمة عنه صلى الله عليه وسلم أ هـ .


2- عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ( ثلاثاً ) ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ـ وجلس وكان متكئاً فقال : ألا وقول الزور . قال فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت قال الحافظ عند قوله : ( ثلاثاً ) أي قال لهم ذلك ثلاث مرات ، وكرره تأكيداً لينتبه السامع على إحضار فهمه .


3- ومن ذلك أيضاً قصة أسامة بن زيد بن حارثة مع النبي صلى الله عليه وسلم ، عندما قتل الذي قال لا إله إلا الله في إحدى الغزوات متأولاً ، قال أسامة .. ( فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، قال فقال لي : يا أسامة أقتلته بعدما قال لا إله إلا الله ؟ قال قلت : يارسول الله إنه إنما كان متعوذاً ، قال : قتلته بعد ما قال لا إله إلا الله ؟ قال : فمازال يكررها على حتى تمنيتأني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم ) قال القرطبي : في تكريره ذلك والإعراض عن قبول العذر زجر شديد عن الإقدام على مثل ذلك . أ هـ .


ثانياً : تكرار الاسم :


1- عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ رديفه على الرحل ـ فقال : يا معاذ بن جبل . قال : لبيك يارسول الله وسعديك . قال : يا معاذ . قال : لبيك يارسول الله وسعديك ( ثلاثاً ) قال : ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا اله وأن محمداً رسول اله صدقاً من قلبه إلا حرمه اله على النار ) قال يارسول الله أفلا أخبر به الناس فيستبشروا ؟ قال : إذا يتكلوا . وأخبر بها معاذ عند موته تأثماً . )) وفي هذا الحديث نلحظ نكرار مناداة الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل ثلاث مرات ، والسر في ذلك والله أعلم في تهيئة معاذ للخير العظيم الذي سوف يحمله ، ويدلل على ذلك قول معاذ في الحديث أفلا أخبر الناس فيستبشروا ؟ فإن فيه دلاله واضحة عن عظم هذا الحديث وجلالة قدرته ، لما فيه من البشرى العظيمة .ونخرج من هذا الحديث ، أن المعلم إذا أراد أن يبث خيراً هاماً لأحد طلابه أن يناديه باسم ثلاث مرات ، ثم يلقي إليه الخبر ، وقس على ذلك لو كان جماعة فله أن يناديهم بالاسم الذي يجمعهم ، كأن يقول : ياطلاب ( ثلاثا ) أو نحواً من ذلك .


الخلاصة :


1) التكرار ثلاثاً غاية ما يحصل به البيان ، ولكن قد يزاد فوق الثلاث لحاجة


2) التكرار وسيلة ناجعة في حفظ المعلومات ، وفي التركيز على النقاط الهامة


3) تكرار الاسم يجل المنادي يتهيأ لاستقبال الخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ 31] استخدام التكرار في التعليم _
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
انتقل الى: