المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسه المحمديه
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء


ازرار التصفُّح
مواقع صديقه

 
 
 
 
 
نداء الإيمان
 

 
 
 
120*60 

 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأربعون النووية
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
نفحات رمضانية
افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
الكفاح الدامي - الغزوات والسرايا قبل بدر
المواضيع الأكثر شعبية
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
الأربعون النووية
القرآن الكريم ( جافا )
جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
حمل الان برنامج حقيبه المسلم
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب
نفحات رمضانية

شاطر | 
 

 [29] تضويح المسائل المهمة عن طريق التعليل _

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه الفزارى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 965
حسناتى الى الان : 8740
تاريخ الميلاد : 25/09/1980
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: [29] تضويح المسائل المهمة عن طريق التعليل _   الثلاثاء يناير 12, 2010 6:51 pm

قد تغلق بعض المسائل على الطالب ، يحتار فيها ولا يجد تفسيرا لها أو فكأ لرموزها ، وعندئذ يأتي دور المعلم في بيان ما أشكل على الطالب وأغلق عليه . ومن ذلك استخدام أسلوب التعليل ، أي بيان الأسباب واللعلل التي جعلت هذه المسألة أو هذا الحكم علىهذه الصورة . والتعليل يحل رموز المسائل المشكلة ، ويدخل على النفس الراحة ، ويكسبها الطمأنينة، هذا بالاضافة على علته وسببه أيسر ممن جهلت علته وسببه . وبالمثال يتضح الخال .
1- عن أبي هريرة رض الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في إحدى جناحيه داء وفي الآخر شفاء ) البخاري (5445) ففي هذا الحديث بين النبي صلى الله عليه وسلم الحكمة من غمس الذبابة جميعها في الإناء أو الشرب ، وعللها بأن في أحد جناحي الذبابة داء وفي الآخر شفاه . ولو أن الحديث جاء هكذا بدون تحليل منه صلى الله عليه وسلم ، لا صبح مشكلاً محيراً ، ولكن لما جاء هذا التعليل بأن لنا سبب الغمس والطرح .
2- عن ثابت بن الضحاك ، قال : نذر رجل إلى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن ينحر إبلاً ببوانة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ) ؟ قالوا : لا ! قال : ( هل كان فيها عيد من أعيادهم ) ؟ قالوا : لا ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أوف بنذرك ، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ، ولا فيها لا يملك أبن آدم ) أخرجه أبو داود (3313) وصححه الألباني وهذا الحديث فيه أن الرجل سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن عليه نذراً في مكان يقال له بوانه ، فلما عين ذلك الرجل المكان استفسر منه النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب ذلك فسأله هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية ، وهل كان فيها عيد من أعيادهم ، فلما قالوا: لا ، وأنتفى المحذور من أن يكون المكان معصية ، أذن له النبي صلى الله عليه وسلم في وفائه بنذره ، ثم علل ذلك بقوله : ( فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ) أي إن نذر المعصية لا يجوز إمضاؤه . وأنت رتى كيف جاء هذا التعليل بياناً لاستفسار النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك المكان ، فلو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلل ، لسأل سائل ، ماهو المصود من استفسال النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك الموقع ؟ ولكن لماجاء التعليل وضح المقصود وأزال التوهم .
الخلاصة :
1) أسلوب التعليل يوضح ما صعب على الطالب فهمه ، وما أشكل عليه .
2) أسلوب التعليل يبعث في النفس الطمأنينه ، ويقرب المعنى للذهن .
أسلوب التعليل ، سبب في رسوخ المعلومات في ذهن الطالب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[29] تضويح المسائل المهمة عن طريق التعليل _
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
انتقل الى: