المدرسه المحمديه
اداره وفريق عمل المدرسه المحمديه يسعد بانضمامك الينا حيث تستفيد وتفيد وتقضى احلى واسعد الاوقات فى صحبه الحبيب صلى الله عليه وسلم فسارع فى التسجيل وشاركنا العمل الذى يبدء من هنا وينتهى بك الى الجنه باذن الله والموقع ليس مقتصر على الاخوه المسلمين فقط بل لكل الاديان فمحمد صلى الله عليه وسلم ارسله الله رحمه ومعلم للعالمين

ملحوظه سوف يتم حزف اى مقال او تعليق لا يليق بموقع دينى ولا مجال فى الموقع لاى نوع من النشاط السياسى ومن يخالف ذلك سوف يتم طرده دون سابق انزار فالموقع ليس موقع سياسى


المدرسه المحمديه صدقه جاريه على روح والدى فلا تنسى الدعاء له ولاموات المسلمين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسه المحمديه
استمع وحمل القرأن الكريم
        القرآن الكريم

 مشارى راشد
 
ولا تنسانى بالدعاء


ازرار التصفُّح
مواقع صديقه

 
 
 
 
 
نداء الإيمان
 

 
 
 
120*60 

 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الأربعون النووية
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
السيرة النبوية الشريفه على رابط واحد
السيرة النبوية 29 حلقه كارتون للاطفال
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
نفحات رمضانية
افتتاحيه القسم اقراها قبل المشاركه فى القسم
مقاطع x مقاطع + مرئية x أناشيد+ روابط مباشرة = حمل وانشر واملىء موبايلك بالمقاطع
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
الكفاح الدامي - الغزوات والسرايا قبل بدر
المواضيع الأكثر شعبية
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس [ سالم بن سواد
اجمل عروض البوربوينت الدعويه
جميع الأناشيد للمنشد : أبو أنس المالكي [ محمد فاروق
الأربعون النووية
القرآن الكريم ( جافا )
جمعيه الاعمال الخيريه بالميمون
حمل الان برنامج حقيبه المسلم
ليله فى بيت النبى صلى الله عليه وسلم
سلسله السيره العطره للشيخ محمد حسين يعقوب
نفحات رمضانية

شاطر | 
 

 [19] تهيئة المتعلم لاستقبال العلم_

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه الفزارى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 965
حسناتى الى الان : 8796
تاريخ الميلاد : 25/09/1980
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: [19] تهيئة المتعلم لاستقبال العلم_   الثلاثاء يناير 12, 2010 6:32 pm

لا يختلف اثنان أن إعراض الطالب وانشغاله عن معلمه لأي سبب كان ، صارف له عن تلقي وسبب يمنعه من فهم كلام معلمه . وإقبال الطالب بكليته على معلمه عامل هام في تحصيل العلم وفهمه على طريق صحيح ، ولذا يستحب للمعلم أن يلفت أنظار طلابه إليه بين الفينة والفينة وله ـ أي المعلم ـ أن يستخدم أساليب عدة وطرائق متنوعة في جذب انتباه طلابه إليه ، تقتصر على ثلاث منه تاركين لك البحث عن غيرها :


أـ اسلوب الاستنصات : وهو طلب السكوت والاستماع من المتعلمين ، وهذا أسلوب مباشر يستخدم غالباً قبل البدء في إلقاء الدرس ، وعند تعذر الأساليب الاخرى غير المباشرة .يوضح ذلك حديث جرير بن عبدالله البجلي :


1- إن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع : استنصت الناس فقال : " لا ترجعا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض " يقول الحافظ ابن حجر : وذلك أن الخطبة المذكورة كانت في حجة الوداع والجمع كثير جداً ، وكان اجتماعهم لرمي الجمار وغير ذلك من أمور الحج .. ، فلما خطبهم ليعلمهم ناسب أن يأمرهم بالأنصات .ولو أعدت النظر في الحديث وفي كلام الحافظ لتبين لك الحاجة التي دعت النبي صلى الله عليه وسلم لأن يطلب من الصاحبي أن يستنصت الناس ، ففي الحج يكثر الناس ويكونون منهمكين في أداء مناسكهم ولذا كان من المعتذر أن يخطب النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمهم أمور دينهم وهم على هذه الحال ، فناسب أن يأمر جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه باستنصات الناس .


ب ) أسلوب النداء ( طريقة مباشرة ) : وهذه الطريقة تستخدم في نداء المتعلمين قبل بدء الدرس ، وقد تستخدم في أثنائه ، وهذا الأسلوب يكثر استعماله من قبل المعلمين . ومثاله :


1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : صعد النبي صلى الله عليه وسلم المنبر وكان آخر مجلس جلسه متعطفاً ملحفة عن منكبيه قد عصب رأسه بعصابة دسمة ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس إلى . فثابوا إليه . ثم قال أما بعد فإن هذا الحي من الأنصار بقلون ويكثر الناس . فمن ولي شيئاً من أمه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاستطاع أن يضر فيه أحداً فليقبل من محسنهم ،ويتجاوز عن مسيئهم . ونلحظ في هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم " أيها الناس إلى " وهو نداء منه صلى الله عليه وسلم وأمره لهم الاجتماع والإنصات لما سيلقي عليهم . وقوله : " فثابوا إليه " أي اجتمعوا . و( ثاب ) الناس [ أي ] اجتمعوا وجاءوا )


ت ) أسلوب الحث على الاستعاع والإنصات ( طريقة غير مباشرة ) :وهذا أسلوب جميل في جذب النفوس وحثها على الاستماع لأن النفس البشرية في الغالب تنفر من العبارات التي تكون على هيئة الأمر والإلزام ، ولذا كان من المناسب أن يعمد المعلم على طرق غير مباشرة في جذب واستدعاء الحواس ، لكي يحصل التلقي بنفس طيبة . وقد ضرب لنا المعلم الأول صلى الله عليه وسلم ، أروع الامثل في بيان هذه الطريقة:


1- عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذوا عني خذوا عني . قد جعل الله لهن سبيلاً . البكر بالبكر ، جلد مائه ونفي سنه والثبت بالثبت ، جلد مائه والرجم "


ولك أن تتأمل قوله: " خذوا عني ، خذوا عني " وما فيه من عنصر الجذب ،وشحذ النفس ، وترغيبها في الاستماع إلى هذا الشيئ المراد بثه وإرساله . وأيضاً فيه ميزة أخرى وهو التكرار ـ وسوف ياتي بيانه ـ


الخلاصة :


1) تهيئة الطالب لاستقبال المعلومات ،قد تكون بأسلوب مباشر وقد تكون غير مباشر .


2) طريق طلب السكرت من الطلاب من أقوى الوسائل في جذب الانتباه .


3) للمعلم أن يستخدم أسلوب النداء المباشر ، كقولك ( يا طلاب انتبهوا ) أو ( يا طالب انتبه ) ونحو ذلك .


4) أسلوب النداء المباشر قد يكون في بداية الدرس ، وقد يكون في أثنائه .

5) الطريقة غير المباشرة تحتاج إلى براعة من المعلم ، وهي قد تكون في بداية الدرس وفي أثنائه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[19] تهيئة المتعلم لاستقبال العلم_
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسه المحمديه :: آل البيت والصحابه الكرام :: البيت المسلم علي نهج رسول الله-
انتقل الى: